الأكاديمية الليبية للاتصالات والمعلوماتية

ورشة عمل حول الجرائم الإلكترونية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاتصالات والمعلوماتية

ورشة عمل حول الجرائم الإلكترونية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاتصالات والمعلوماتية

نظمت الأكاديمية الليبية للاتصالات والمعلوماتية وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للاتصالات والمعلوماتية ورشة عمل حول الجرائم الالكترونية وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 29/06/2022م بفندق كورنتيا والتي ألقاها خبراء من أكاديمية CY4GATE الإيطالية. حضر الورشة العديد من القيادات ومندوبين من الشركة القابضة للاتصالات متمثلة في إدارة الاستثمار، والهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية، ومصرف ليبيا المركزي، ومجموعة من المصارف وشركات التأمين، ووزارتي الداخلية والاقتصاد، ونخبة من المهندسين والمهتمين بأمن المعلومات.
افتتحت الورشة بكلمة لرئيس الهيئة العامة للاتصالات المكلف السيد/ م. عبدالباسط الباعور أكد فيها على أهمية الأمن السيبراني في عصر العولمة، كخطوة أولية ضرورية في طريق التحول الرقمي، لكونه أحد العوامل الأساسية المساهمة في تحديد جودة الخدمات، ثم تبعها كلمة لرئيس مجلس إدارة الأكاديمية السيد/ أ.د مجدي الشيباني والذي أوضح فيها فكرة الأكاديمية والخدمات التي تقدمها، ومن جانب آخر حذر فيها “الشيباني” من خطورة الاندفاع نحو التحول الرقمي دون وجود خطة للأمن السيبراني، معتبرا هذا الأمر مجازفة في عالم تغيرت فيه الظروف، وتحول فيه شكل الجرائم إلى طابع رقمي متطور يحتاج مهارات وذكاء عالي من شرائح مختلفة للسيطرة عليه والحماية من خطورته على مؤسسات الدولة.
وبعد ذلك قام خبراء أكاديمية CY4GATE بتقديم عرض توضيحي عن الأمن السبراني وتحدياته والتقنيات المتطورة وما هو الحد الأدنى من متطلبات الأمن في المؤسسات كما تناولت الورشة كيفية بناء بنية العمل السبراني لمواجهة التهديدات والتحديات التي من شأنها تؤدي إلى اختراق المؤسسة، وتم فتح باب النقاش مع الحضور للإجابة عن استفساراتهم، وفي الختام تم التعريف بالبرامج التدريبية التي ستقوم الأكاديمية بتنفيذها ومدى إمكانية الاستفادة من التقنيات الحديثة التي يمكن الاستفادة منها.